التخلص من الذخائر والألغام المتفجرة بكافة أشكالها – الفحص التقني لمصانع بنغازي

عملية اعادة تشغيل مصنع الاسمنت في بنغازي تعتمد بشكل كبير على تقدم العمل في انشطة ازالة الالغام داخل المصنع. فإنه فقط في حال ضمان خلو المصنع من اية ألغام و أو عبوات مفخخة قد تكون في أي مكان، فإن شركة الاسمنت الليبية سوف تسمح مبدئيا لموظفين محددين بالدخول لمبنى المصنع والبدء بعملية الفحص الفني للمصنع.

أحرزت وحدة إزالة الألغام في بنغازي ضمن وزارة الداخلية تقدما كبيرا في تطهير المصنع من الألغام وغيرها من الاجهزة المتفجرة، و بالتعاون مع وحدة ازالة الالغام في بنغازي قامت شركة الاسمنت الليبية بدعوة فريق من المتخصصين الدوليين لإزالة الألغام و لتقييم الوضع فيما يتعلق بالأجهزة المتفجرة في مصانع الاسمنت لدينا.

نيابة عن الشركة اود ان اعرب عن خالص شكرنا اذ تشكر شركة الاسمنت الليبية وحدة ازالة الالغام التي قامت بدعم شركة الاسمنت الليبية مرارا بمستوى أداء متميز.

في 22 آب، قام فريق اوروبي متخصص في (التخلص من الذخائر المتفجرة بكافة أشكالها) بالسفر إلى بنغازي لزيارة المصانع وتقييم كمية وأنواع الألغام، و العبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة داخل المصنع.
كل من الفريق الاوروبي و وحدة ازالة الألغام في بنغازي قاموا بتحديد مواقع عدد كبير من هذه الالغام

والعبوات المتفجرة و للأسف، أظهر تقييم الفريقين أن الدخول إلى مصنع بنغازي في هذه المرحلة يحمل مخاطر عالية من احتمالية التعرض لحوادث تهدد الحياة بسبب الالغام و العبوات الناسفة.

كخطوة أولى مهمة لمنع الحوادث بالألغام و العبوات الناسفة، قام فريق التخلص من الذخائر المتفجرة بتحديد المناطق الملغومة والمناطق الخاليةمن الألغام و العبوات الناسفة في المصنع من أجل توفير الوصول الآمن إلى أماكن معينة في المصنع.

uxo1 uxo2 uxo3

(الذخائر غير المنفجرة التي قام تحديدها فريق التخلص من الذخائر المتفجرة في مصانع الاسمنت الليبية)

uxo4 uxo5ied

                          (مسح الذخائر غير المتفجرة والعبوات الناسفة من المصنع)                                       قنبلة موقوتة ( عبوات ناسفة)

area1 area2 area3

(المناطق التي تحمل علامات التحذير من الألغام في مصانع شركة الاسمنت الليبية)

قام فريق اوروبي متخصص في (التخلص من الذخائر المتفجرة بكافة أشكالها) بعمل خطة لإزالة الألغام من مصانع الاسمنت في بنغازي و ذلك جنبا إلى جنب مع وحدة إزالة الألغام في بنغازي، و هذه الخطة تمكن مسح واخلاء المصانع من الذخائر المتفجرة بكافة أشكالها في غضون فترة زمنية قصيرة نسبيا. ونحن نعمل حاليا على تنفيذ هذه الخطة وإعداد جميع التدابير اللازمة للشروع في أقرب وقت ممكن من تطهير واخلاء مصانع الإسمنت من الذخائر المتفجرة بكافة أشكالها. مصنع خالي من الألغام يعد أمر حاسم واساسي للمضي قدما في الخطوات التالية من عملية إعادة تشغيل المصانع. ومن شأنه أن يسمح لشركة الاسمنت الليبية وشركة التأمين البدء بتقييم الأضرار التي لحقت المصنع وكذلك الحالة الفنية لمصنع الاسمنت. نريد أن نذكركم وننبهكم ولأسباب تتعلق بالسلامة، في هذه المرحلة أن الدخول الى مصانع الاسمنت في بنغازي لا تزال محظورة. شركة الاسمنت الليبية تود أن تشكر جميع الأشخاص المعنيين الذين أبدوا المساعدة و التفهم للزيارة التي قام بها فريق التخلص من الذخائر المتفجرة الاوروبي لمصانعنا. لقد كان التعاون رائعا وإيجابيا مع السلطات المحلية والسكان المحليين والفريق الاوروبي للتخلص من الذخائر المتفجرة ووحدة إزالة الألغام في بنغازي. مع هذه الزيارة الأولى للفريق الأوروبي لمصانع شركة الاسمنت الليبية ومع بداية اخلاء وتطهير المصانع من الألغام وغيرها من المتفجرات، حققت الشركة خطوة كبيرة إلى الأمام في إعادة تشغيل عمليات المصانع في بنغازي.

 

Go to Top