الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي

خلفية عن الموضوع

يبدوا أن هذا الموضوع يؤدى في كثير من الاحيان الى حدوث بعض الالتباس وعدم فهمه بشكل واضح، لذلك نود أن نقدم محاولة لتوضيحه.

الغرض من الضمان الاجتماعي هو توفير الدخل المالي للعامل عند الوصول الى سن التقاعد، من حيث المبدأ وفقاً لنظام صندوق الضمان الاجتماعي تدفع الاشتراكات أثناء فترة العمل وبذلك تستخدم هذه الاموال لتمويل مدفوعات الضمان الاجتماعى بصفة منتظمة للعامل عند الوصول لسن التقاعد.

تتكون المساهمات من جزئين، يتم دفع جزء من قبل المستخدم، وجزء من قبل صاحب العمل (الشركة)، هذه الأنظمة واحدة في جميع أنحاء العالم فقط الاختلاف في نسبة الاقساط بين المستخدم وصاحب العمل.

الجزء الأول: قسط مساهمة المستخدم:

يتم حساب قيمة قسط المساهمة بـ 3.75٪ من إجمالي المرتب وهو راتبك الأساسي، بالإضافة إلى العلاوات (مثل علاوة الوردية وعلاوة المكان) بالإضافة إلى العمل الإضافي، وقبل إجراء أي استقطاعات (مثل الضرائب). يتم احتساب قسط المساهمة شهرياً.

لذلك إذا تحصلت اليوم على مرتب أساسي وقدره 500 دينار ليبي بالإضافة إلى 100 دينار من العمل الإضافي عليه تكون مديناً للضمان الاجتماعي بنسبة 3.75% من 600 دينار أو 22.5 دينار ليبي.

عادة صاحب العمل (الشركة) سوف يستقطع هذه القيمة من راتبك ويدفعها إلى صندوق الضمان الاجتماعي كقسط مساهمة شهري بالنسبة لك.

الجزء الثاني: قسط مساهمة الشركة:

يتم إحتساب قيمة قسط المساهمة بـ 10.5% من أجمالي المرتب وهو مشابه لطريقة احتساب مساهمة المستخدم، وباستخدام نفس الطريقة وفق الحالة المذكورة أعلاه، فإن إجمالي المرتب 600 دينار ليبي تدفع الشركة ما قيمته 10.5% من 600 دينار أو 63 دينار ليبي.

لذلك، لأجمالي مرتب 600 دينار فإن حسابك لدى صندوق الضمان الاجتماعي سيكون مبلغ وقدره 22.5 + 63 = 85.5 دينار ليبي.

يتم دفع هذه المبالغ المالية لإدارة صندوق الضمان الاجتماعي فقط عندما يتم دفع المرتبات، إذا تم تأجيل دفع الرواتب الفعلية إلى موعد لاحق، عليه يتم تأجيل دفع أقساط الضمان الاجتماعي.

الملاحظة الاولى:

عند بلوغ العامل لمدة 35 سنة فأكثر من العمل من دفع قيمة الاشتراكات بصورة منتظمة، فإن نسبة الاشتراكات تخفض الي 1.125% بالنسبة للمستخدم و3.150% بالنسبة للشركة.

الملاحظة الثانية:

في أوائل شهر يونيو، توصلت الشركة الي أتفاق مع إدارتي فروع صندوق الضمان الاجتماعي في بنغازي والفتائح لتأجيل سداد دفع أقساط الضمان الاجتماعي إلى موعد لاحق في العام المقبل، وهذا مشابه للقرض. أي أن صندوق الضمان الاجتماعي يقوم بتسجيل الأقساط كقرض على الشركة، ويجب على الشركة سدادها في وقت لاحق.

               روبرت سولومن

   رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي

Go to Top